منتديـــــات فرجيــــوة التربويـــــة التعليميـــــة
منتديات فرجيوة التربوية التعليمية


منتديـــــات فرجيــــوة التربويـــــة التعليميـــــة


 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
                           
 
 
      
  موقع الجزائر الشامل 
http://www.onec.dz
http://www.infpe.edu.dz/indexF.php
http://www.cnepd.org/index.php?lang=fr
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كراس التلوين
الجمعة 17 أكتوبر 2014, 5:47 pm من طرف حناني

» مذكرات واختبارات السنة الثالثة
الجمعة 17 أكتوبر 2014, 5:44 pm من طرف حناني

» الفرنسية في السنة الخامسة
الجمعة 17 أكتوبر 2014, 5:36 pm من طرف حناني

» أهمية الوسائل التعليمية في العملية التعلمية
الجمعة 17 أكتوبر 2014, 5:26 pm من طرف حناني

» يوم المعلم
الجمعة 17 أكتوبر 2014, 5:24 pm من طرف حناني

» تمارين الرياضيات
الجمعة 17 أكتوبر 2014, 5:22 pm من طرف حناني

» مذكرات الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي
الجمعة 17 أكتوبر 2014, 5:20 pm من طرف حناني

» اختبارات لغة عربية للسنة الخامسة
الجمعة 17 أكتوبر 2014, 5:18 pm من طرف حناني

» غرة نوفمبر
الجمعة 17 أكتوبر 2014, 5:16 pm من طرف حناني

» اختبارات الرياضيات
الجمعة 17 أكتوبر 2014, 5:15 pm من طرف حناني

» مذكرة الموسيقى للسنة الخامسة ابتدائي
الجمعة 17 أكتوبر 2014, 5:12 pm من طرف حناني

» مذكرة الأسماء الخمسة للسنة الخامسة ابتدائي
الجمعة 17 أكتوبر 2014, 5:10 pm من طرف حناني

» مذكرة النحت للسنة الخامسة ابتدائي
الجمعة 17 أكتوبر 2014, 5:08 pm من طرف حناني

» نص الموسيقى
الجمعة 17 أكتوبر 2014, 5:05 pm من طرف حناني

» مذكرات الجغرافيا للسنة الخامسة ابتدائي
الجمعة 17 أكتوبر 2014, 5:02 pm من طرف حناني

شاطر | 
 

 بيداغوجيا التدريس بالكفاءات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يحيى



عدد المساهمات: 11
تاريخ التسجيل: 04/05/2009

مُساهمةموضوع: بيداغوجيا التدريس بالكفاءات   الإثنين 24 يناير 2011, 6:37 pm



قبل الخوض في الحديث عن بيداغوجيا التدريس بالكفاءات اود ان اتطرق الى النقاط التالية :
1/ دواعي اصلاح المنظومة التربوية في الجزائر ( قد تكون نفس الدواعي في البلدان العربية )

- التحول الجذري في نظريات علوم التربية وممارساتها
- الانفجار المعرفي وبروز وسائل الاتصال الحديثة
- التدهور الملاحظ على مستوى التلاميذ بالنظر إلى الكفاءات الحقيقية التي يتخرجون بها من
الدراسة
- التعديلات الجزئية والتجارب السابقة التي لم تؤتي أكلها
- التحديات الراهنة في مختلف المجالات
- استفحال ظاهرتي التسرب والرسوب المدرسيين
- النتائج الضعيفة خاصة في مختلف الامتحانات الرسمية
- عدم الانسجام الأفقي والعمودي بين المواد والأطوار
- الاقتصار على التقويم ألتحصيلي شكليا لا بيداغوجيا
- سلبية التعلم بسبب هيمنة المعلم رغم تعدد مصادر المعرفة
- اعتبار المعرفة غاية في حد ذاتها
- كثافة البرامج التعليمية التي تحول دون تنفيذها
- اعتبار المؤسسة التربوية مجرد مكان لتلقي المعرفة
- عجز التلاميذ عن توظيف مكتسباتهم لحل مشكل او للتواصل مع الغير شفهيا
2/ المقاربة بالكفاءات : ظروف نشاتها ومفهومها

ان الكلام عن بيداغوجيا الكفاءات هو كلام عن بيداغوجيا حديثة النشأة , فهي تستهدف تحقيق كفاءات لدى المتعلمين كالتحليل و التركيب والتطبيق و التقويم .
فبيداغوجيا الكفاءات يسعى الى تمكين المتعلمين من القيام بانجازات تتميز بالجودة والإتقان , كلما أسندت لهم مهمة من المهام او دور من الأدوار , والجودة في الانجاز تعتبر في التعليم الكفائي مؤشرا من مؤشرات اكتساب الكفاءة , وليست الكفاءة ذاتها .
-2عوامل ظهور هذه المقاربة :
الانتقادات التي تعرضت لها مقاربة التدريس بواسطة الأهداف , بدعوى النظرة التجزيئية للمعرفة وتحويلها للمتعلم الى مجرد شيء يشبه الآلة , ففي فرنسا مثلا أصبح دور التدريس الهادف
محصورا التقويم التربوي( الاختبارات الموضوعية) , وفي كندا أشارت وزارة التربية سنة 1997 الى مفهوم الكفاءات , وفي بلجيكا أصدرت الحكومة سنة 1999 مرسوما حددت فيه أسس الكفاءات التعليمية التي سيقوم عليها النظام التعليمي الجديد

كما يمكننا توضيح الفرق بين تصور كل من بيداغوجياالتدريس الهادف وبيداغوجيا التدريس الكفائي للعملية التعليمية / التعلمية من خلال هذا الجدول :

بيداغوجيا الأهداف
التعلم :
- الربط بين المثير والاستجابة
- التركيز على تنمية السلوك
- التركيز على المتعلم وعلى محتويات الأهداف
- تسيير الدرس من طرف المدرس
- الانتقائية
- التضخم ألمفاهيمي

دور المدرس :
- المالك الفعلي للمعرفة
- يتدخل باستمرار

التقويم :
- الاهتمام بالنتيجة
- التقويم تشخيصي وتكويني
وتحصيلي

المتعلم :
- سلبي لكنه منفعل
- له حوافز تتحكم فيها تدعيمات المحيط الخارجي
التعلم :
o الا - الانطلاق من المعارف السابقة للمتعلم
- التركيز على تنمية القدرات والكفاءات
- التركيز على التعلم

- مساهمة المعلم في سير الدرس
- الشمولية
- الاختزال ألمفاهيمي
بيداغوجيا الكفاءات:

دور المدرس :
- يعد وسيطا بين المعرفة والمتعلم
- يسهل عملية التعلم الذاتي وينسق

التقويم :
- تتبع السيرورة التعليمية منذ البداية إلى النهاية
- التقويم تشخيصي وتكويني
وتحصيلي

المتعلم :
- يساهم في عملية البناء
- ايجابي وفاعل
- له حوافز مرتبطة بتصوره حول المشكلة او النهمة وبقدراته الذاتية




مفهوم المقاربة بالكفاءات :

- حسب Philippe Perrenoud : ً المقاربة بالكفاءات تحدد مكانة المعارف في الفعل : هذه المعارف
تشكل موارد حاسمة لتحديد طبيعة المشاكل وحلها , واتخاذ القرارات .
إذن المقاربة بالكفاءات : هي طريقة تربوية وأسلوب عمل تمكن المدرس من إعداد دروسه بشكل فعال , فهي تنص على الوصف والتحليل للوضعيات التي يتواجد فيها او سيتواجد عليها المتعلم


-1 الوصف : حيث يتم فيه :
- تحديد الكفاءة المطلوبة من اجل : - أداء مهمة مطلوبة
- الوصول الى النتائج
- ترجمة الكفاءات الى : - أهداف تعلمية بسيطة
- أنشطة تعلمية ذات دلالة
-2 التحليل لوضعية المتعلم : - الآنية : الحالة التي يتواجد عليها
- البعدية : الحالة التي سيكون عليها بعد التعلم
مبادئ المقاربة بالكفاءات :
-1 البناء :- استرجاع واستحضار المتعلم للمعارف السابقة
- ربطها بالمكتسبات الجديدة
- تخزينها في الذاكرة
-2 التطبيق : اي ضرورة الممارسة والمران من اجل التمكن
-3 التكرار : تكليف المتعلم بنفس المهام الإدماجية عدة مرات من اجل الوصل الى الاكتساب المعمق للكفاءات .
-4 الترابط : اي المزاوجة بين أنشطة التعليم والتعلم وأنشطة التقويم وذلك قصد تنمية الكفاءة .

تخطيط التعلم وفق المقاربة بالكفاءات :
يتمثل التخطيط السنوي للتعلّمات وفق المقاربة بالكفاءات أساسا في :
- تحديد الكفاءات الختامية التي يجب أن يتحكم فيها التلميذ في نهاية السنة الدراسية .
- في تنظيم التعلّمات المتعلقة بالمعارف و المهارات و السلوكات الضرورية لممارسة هذه الكفاءات الختامية .
- توزيع المقررات الإدماجية على مدار السنة .
- تنظيم التعلّمات الظرفية بين مقررين إدماجيين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بيداغوجيا التدريس بالكفاءات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات فرجيــــوة التربويـــــة التعليميـــــة ::  :: -